الشهر 5-6
العضلات والحركة:
يستطيع طفلك الجلوس، ويحتاج بعض الأحيان إلى الانحناء على الوسادة لتدعيم جلوسه.
في نهاية الشهر السادس، يعتمد على يديه للقيام بأشياء كثيرة كتحويل الأشياء التي يحملها من يد إلى أخرى كما يمكنه الجلوس دون مساعدة، لكن حافظي على وضع الوسائد إلى جانبه حتى لا يقوم بحركة مفاجئة تؤدي إلى سقوطه.
الاشارات الإجتماعية:عندما تتحدثين مع طفلك، فإنه يحاول التفاعل إما بالصوت أو ترديده لمقاطع بسيطة من الكلمات مثل (با، دا) كما يستطيع تمييز أفراد الأسرة عن الأشخاص الآخرين.
المقدرات العقلية:
يعرف طفلك أن قيامه بالحركات المختلفة يؤدي إلى نتائج معينة. مثلا، ان تحريك بعض الأشياء سيصدر صوتا وعند دفعه للكرة فإنها ستتحرك.
تنمية المهارات:
شجعي طفلك أن يتمرن على الجلوس، بوضع الألعاب التي يحبها إلى جانبه، الأمر الذي يساعده على الحركة تجاة هذه الألعاب ويحاول الرجوع إلى مكان جلوسه مرة أخرى ما يؤدي إلى تقوية عضلاته.
اختاري له الألعاب التي يمكن ان يضغطها أو يهزها لأنها تمنحه دافعا كبيرا للحركة، ويستمتع بالنشاط الذي يقوم به.
الشهر7-8
العضلات والحركة:
يتمكن طفلك من الجلوس دون مساعدة بالاعتماد على يديه لتدعيم جلوسه، ويمكنه هذا من تناول الأشياء الصغيرة الموجودة غلى جانبه، وربما يحاول الحركة زاحفا على يديه وأرجله، كما انه يستمتع بالتأرجح إلى الأمام والخلف. حاولي مساعدته على الوقوف مستندا على ارجله لأن ذلك يقوي عضلاتها ويجعله مستعدا للمشي في الشهور المقبلة.
الاشارات الإجتماعية:
بتطور نمو طفلك الإجتماعي بصورة جلية في هذه المرحلة، فيتجاوب مع الأشخاص المقربين ويعبر عن نفسه بوضوح، بحيث يصبح من السهل معرفة احتياجاته، خاصة مع تطور حركة عضلاته والقيام بالاشارات التي تعبر عن متطلباته كطلبه لزجاجة الحليب.
كما يستطيع في هذه المرحلة الانتباه والإلتفات مجرد سماعه لإسمه.
المقدرات العقلية:
يستطيع طفلك في هذه المرحلة معرفة وجود الأشخاص والأشياء تكون بالرغم من امكانية عدم توفرهم في الوقت الراهن، فعند مغادرتك الغرفة يبدأ في البكاء لمعرفته أنك ستسمعين صرخاته خارج الغرفة، كما يبحث عن العابه اذا لم يجدها.
تنمية المهارات:
العبي مع طفلك ألعابا تنمي معرفته، كالإيعاز له بان الأشياء موجودة في مكان ما، فيحاول اكتشافها.
إروي له القصص في الأوقات المناسبةن وذلك عندما يكون هادئا ومنتبها.
"
العضلات والحركة:
يستطيع طفلك الجلوس، ويحتاج بعض الأحيان إلى الانحناء على الوسادة لتدعيم جلوسه.
في نهاية الشهر السادس، يعتمد على يديه للقيام بأشياء كثيرة كتحويل الأشياء التي يحملها من يد إلى أخرى كما يمكنه الجلوس دون مساعدة، لكن حافظي على وضع الوسائد إلى جانبه حتى لا يقوم بحركة مفاجئة تؤدي إلى سقوطه.
الاشارات الإجتماعية:عندما تتحدثين مع طفلك، فإنه يحاول التفاعل إما بالصوت أو ترديده لمقاطع بسيطة من الكلمات مثل (با، دا) كما يستطيع تمييز أفراد الأسرة عن الأشخاص الآخرين.
المقدرات العقلية:
يعرف طفلك أن قيامه بالحركات المختلفة يؤدي إلى نتائج معينة. مثلا، ان تحريك بعض الأشياء سيصدر صوتا وعند دفعه للكرة فإنها ستتحرك.
تنمية المهارات:
شجعي طفلك أن يتمرن على الجلوس، بوضع الألعاب التي يحبها إلى جانبه، الأمر الذي يساعده على الحركة تجاة هذه الألعاب ويحاول الرجوع إلى مكان جلوسه مرة أخرى ما يؤدي إلى تقوية عضلاته.
اختاري له الألعاب التي يمكن ان يضغطها أو يهزها لأنها تمنحه دافعا كبيرا للحركة، ويستمتع بالنشاط الذي يقوم به.
الشهر7-8
العضلات والحركة:
يتمكن طفلك من الجلوس دون مساعدة بالاعتماد على يديه لتدعيم جلوسه، ويمكنه هذا من تناول الأشياء الصغيرة الموجودة غلى جانبه، وربما يحاول الحركة زاحفا على يديه وأرجله، كما انه يستمتع بالتأرجح إلى الأمام والخلف. حاولي مساعدته على الوقوف مستندا على ارجله لأن ذلك يقوي عضلاتها ويجعله مستعدا للمشي في الشهور المقبلة.
الاشارات الإجتماعية:
بتطور نمو طفلك الإجتماعي بصورة جلية في هذه المرحلة، فيتجاوب مع الأشخاص المقربين ويعبر عن نفسه بوضوح، بحيث يصبح من السهل معرفة احتياجاته، خاصة مع تطور حركة عضلاته والقيام بالاشارات التي تعبر عن متطلباته كطلبه لزجاجة الحليب.
كما يستطيع في هذه المرحلة الانتباه والإلتفات مجرد سماعه لإسمه.
المقدرات العقلية:
يستطيع طفلك في هذه المرحلة معرفة وجود الأشخاص والأشياء تكون بالرغم من امكانية عدم توفرهم في الوقت الراهن، فعند مغادرتك الغرفة يبدأ في البكاء لمعرفته أنك ستسمعين صرخاته خارج الغرفة، كما يبحث عن العابه اذا لم يجدها.
تنمية المهارات:
العبي مع طفلك ألعابا تنمي معرفته، كالإيعاز له بان الأشياء موجودة في مكان ما، فيحاول اكتشافها.
إروي له القصص في الأوقات المناسبةن وذلك عندما يكون هادئا ومنتبها.
"