هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    كيف توصل نوستردامس إلى نبوءاته؟

    Rewa
    Rewa
    ‮‮‮ ‮‮‮‮ ‮‮‮
    ‮‮‮  ‮‮‮‮ ‮‮‮


    انثى
    عدد الرسائل : 1553
    تاريخ التسجيل : 17/04/2007

    كيف توصل نوستردامس إلى نبوءاته؟ Empty كيف توصل نوستردامس إلى نبوءاته؟

    مُساهمة من طرف Rewa الأحد أبريل 29, 2007 10:10 am

    ومن كلامه الذي يعنينا في هذا المقام كما لا يخفي هو أن نستمع إلى نوستردامس نفسه و هو يتحدث عن كيفية توصله إلى نبوءاته تلك و الأسلوب الذي أتبعه في هذا السبيل , و يأتي ذلك على لسانه في أول رباعيتين من كتابه (القرون) إضافة إلى ما قاله لابنه قيصر في رسالته إليه و التي تشكل مقدمة كتابه في النبوءات , و هذه الرسالة هي أغلبها توجيهات له و كأنه كان قد أعده إعداداً مسبقاً لممارسة مثل هذه النشاطات الباطنية . فهو يقول له أولاً إنها نور الهي ينور به بصيرة من يتصدى لهذا الأمر و ثانياً إنها موهبة و لطف الهي و ثالثاً إنها مطالعة و رصد للنجوم و لحركتها , و حساب ذلك و استلهامه .
    و يشير من طرف خفي إلى جانب رابع و هو استعمال و ممارسة السحر و العلوم الخفية ( Occult) التي برع بها و طورها الحكماء الأقدمون في مصر و بابل و اليونان و ذلك عندما أخبره بأنه قد أحرق عدداً من الكتب الخاصة بها , و قد بات من المؤكد عند الكثيرين من دارسي هذا الرجل بأنه كان يقتني من تلك الكتب العدد الكثير. و قد كاد أن يصرح باستعماله للسحر عندما قال لابنه بأنه يجب أن يتجنب استعمال السحر المقيت الذي استكره الكتاب المقدس, و هو كلام يحمل معنى ضمني و هو أن من السحر ما هو مطلوب و مباح و جاز في نظره و لكنه خشي من أن تقع هذه العلوم بيد من يسيء استعمالها أو تخلط عنده الأمور و لذلك فإنه أحرق الأخضر و اليابس و تخلص منها .
    يقول نوستردامس في رسالته لابنه قيصر :
    ( قبل كل شيء تجنب الباطل في ذلك السحر المقيت الذي استنكره الكتاب المقدس , و استثن فقط استعمال التنجيم المرخص به , لأنني بواسطة الأخير و بمساعدة الكشف و الوحي الإلهي و الحسابات المستمرة فقد وضعت تنبؤاتي. و خشية أن تدان فلسفة المعارف الخفية هذه و تتهم بسوء فإنني لم أرغب في أن أجعل مضمونها المرعب الرهيب مكشوفاً أو معلوماً. و كذلك فخوفاً من أن تكشف تلك الكتب العديدة التي أُخفيت لقرون عديدة و ما قد يحصل نتيجة قراءتها فإنني قد أحرقتها. أحلتها إلى رماد حتى لا تغري أحداً باستعمال الأعمال السحرية الخفية للبحث عن الصيغة الكاملة لتحويل المعادن الخسيسة إلى معادن نفيسة (Transmutation) أما بخصوص ذلك التميز أو الإدراك الذي يمكن تحصيله بمراقبة النجوم و الكواكب فأحب أن أنبهك إلى التالي: بتحاشي أية تصورات تنبع عن الهوى , فإنك و من خلال الحكم الصائب قد تحصل على بصيرة في رؤية المستقبل إذا التزمت بأسماء الأماكن التي تتناسب مع التشكيلات الكوكبية. و بالإلهام فإن الأماكن و الهيئات سوف تعطي الخصائص الكامنة و أعني بذلك تلك القوة التي بحضورها فإن الماضي و الحاضر و المستقبل يمكن أن تدرك كأبدية و التي بجليها للعيان فإنها تحتوي عليها جميعاً )
    و هذا الكلام الأخير يعيد إلى أذهاننا ما سبق و إن ذكرناه عن تجربة بعض المستبصرين المتأخرين ممن حاز تلك الموهبة على رؤية المستقبل (أو الماضي مما لم يطلع عليه) فيما نقلوه من أنهم يصيرون في حالة ينسبط فيها وعيهم على مساحة أوسع من الزمن حتى لتشمل الماضي و الحاضر و المستقبل.
    و يقول نوستردامس لأبنه في مكان آخر في رسالته إليه :
    (هناك عنصران يكونان عقلية العراف , الأولى هي عندما يملأ الضياء الروحي ذلك الشخص الذي يتنبأ بواسطة علم النجوم فينوره. أما الثاني فإنه يتيح له التنبؤ من خلال الإيحاءات الإلهامية , و التي هي فقط جزء من اللانهائية الإلهية و حيث يأتي هذا العراف المتنبئ ليرى ما قدمته له هذه الطاقة الإلهية و بواسطة عظمة الله و بهذه الموهبة الطبيعية , فيرى بأن هذا النور الذي أنذر به حقيقة , و من مصدر أبدي. و مثل هذا النور أو اللهب الضئيل له فعالية و أثر عظيم و لا يقل وضوحاً عن الطبيعة نفسها).
    و هو يفتح كتابه في التنبؤات برباعيتين يرسم فيهما صورة عن نفسه و هو يمارس تلك الطقوس و الشعائر التي تشحذ قدرته تفتح أمامه آفاق النظر في المستقبل. فرباعية الأولى من القرن الأول تقول:
    " جالس لوحده ليلاً في مكتب سري.
    إنه من نحاس موضوع على حامل ثلاثي الأرجل.

    لهب ضئيل يخرج من الفراغ.
    و ينجح ذاك الذي يجب أن لا يصدق به عبثاً.

    ثم يقول في الرباعية الثانية من القرن الأول:
    " الصولجان باليد يوضع في وسط الحامل الثلاثي الأرجل .
    بالماء يرش أهداب ثوبه و أقدامه .
    صوت,خوف, إنه يرتجف وسط ردائه.
    إشراق الهي,الرب جالس في مكان قريب"

    هاتان الرباعيتان تصفان طريقة نوستردامس في العرافة و التكهن.إنها أساليب استعملت منذ القرن الرابع الميلادي كما بين قواعدها (لامبلكس Lamblicus) في متابه الأسرار المصرية المذكور آنفاً و الذي نشر في ليون (فرنسا) سنة 1546 و الذي من المؤكد أن نوستردامس كان قد أقتناه و استعمل أساليبه إلى جانب غيره من الكتب التي نص في رسالته لابنه بأن الأجيال كانت تتوارثها خفية و سراً و لقرون من الزمن , و هي التي أحرقها و أحالها إلى رماد.
    و في الرباعيتين المذكورتين أعلاه نجد بعض عناصر و مكونات ممارسة السحر. الوقت ليل و نوسترادمس جالس لوحده في غرفة دراسته و أمامه إناء من نحاس فيه ماء و هو موضوع على حامل صغير ثلاثي الأرجل ,و يحدق العراف في الماء حتى يرى الماء و قد تعكر و تضبب و تبدأ صور المستقبل بالظهور. يضع صولجانه (عصاه) في وسط الماء , يبلله و يرش منه الماء على أهداب ثوبه و قدميه , يحس بالخوف من تلك الطاقات التي استثارها في داخله,يسمع صوتاً و يرى إشراقاً نورانياً و يكتب ما يراه إلهاماً و كشفاً.
    أعتقد بأنه قد صارت لدينا صورة واضحة عن طبيعة عمل نوستردامس ,فهو عرافة أو كهانه و تنجيم مع ممارسة السحر و غيره مما يعرف بالعلوم الخفية أو السرية (Occult) فمنها ما كان مباحاً مقبولاً لدى الكنيسة الكاثوليكية التي كانت هي المسيطرة على السياسة و على العقول في آن واحد في ذلك الزمان. فالتنجيم كان أمراً عادياً و لم يكن بلاط أحد من الملوك خلواً من منجم يستشيره في أمور حربه أو سلمه, إدارته أو حياته الخاصة, و لكن من هذه العلوم أو الممارسات التي استعملها نوستردامس ما كان محرماً أشد التحريم و يعاقب عليه من يمارسه بالإعدام حرقاً, و ذلك هو ممارسة السحر , و هو ما كان نوستردامس يخشاه أشد الخشية , و لهذا فإنه كتب كتابه بذلك الخليط اللغوي الغريب و نثر تنبؤاته نثراً عشوائياً و بدون تسلسل زمني محدد. و قد صرح بذلك لابنه قيصر و قال له في موضع من رسالته إليه بأنه قد استعمل الابهام و التعمية دون الوضوح و الصراحة لكي يفوت الفرصة على الحكام و المسيطرين فلا يتناولونه بسوء . لقد كان يخاف من أن يتهم بالسحر فيعاقب على ذلك بالإعدام حرقاً بالنار إلى جانب إتلاف نتاجه كتاب القرون. لقد لف أكثر كلامه بالغموض و الإبهام و استعمل الرمز و الألغاز و لم يذكر تواريخ محددة للوقائع التي يذكرها إلا في مواضع نادرة أبرز فيها التاريخ عناية منه للإشارة إلى أهمية و خطورة هذه الواقعة أو هذا الظرف المعين.
    من جانب آخر فإنه من الممكن جداً أن يكون نوستردامس قد أطلع على كتب المسلمين (ما وصل إلينا منها و ما لم يصل) من أخبار الملاحم و التي زخرت بالأحاديث النبوية الشريفة التي تخبر عما ستأتي به الأيام في مستقبل الزمان و استنسخ منها ما شاء له المقام . ..

    خط عريض في كتاب نوستردامس

    إن كتاب (القرون) و إن كان مجموعة ضخمة من التنبؤات التي تغطي مدة حوالي 450 سنة من توقعات و رؤى نوستردامس لمستقبل العالم. إلا أننا نستطيع أن نكتشف فيها خطأ عريضاً أو خيطاً متصلاً ينتظم أغلب نبوءاته تلك , و ذلك أن نوستردامس كان فرنسياً من ناحية و كان مسيحياً كاثوليكياً من ناحية ثانية , ول هذا فقد انصب أكثر اهتمامه في نبواته على فرنسا و على الكنيسة الكاثوليكية و مقام البابوية , و أعتبرها العمود الفقري للحضارة الغربية و مجدها و ركز كثيراً على المناطق التي تمثل الكنيسة الكاثوليكية مثل أسبانيا و إيطاليا , و قد كان هذا المعنى فيما يبدو مستقراً في خلفية ذهنه في رؤاه المستقبلية و يشكل بذلك الخط العريض الذي يبرز أمامك في أغلب ما كتبه , و كتعبير عن ذلك فقد أعتبر سنة 1792 بدايةً لعهد جديد و ذلك في رسالته إلى الملك الفرنسي هنري الثاني مشيراً بذلك إلى أهمية تلك السنة و خطورتها , و هي سنة إعلان الجمهورية الفرنسية و هي التي تعتبر بداية النهاية لعصر السلطة الكنسية الكاثوليكية و المسيحية بشكل عام في العالم الغربي , و هي واحدة من نبوءاته التي تحققت وواحدة من النبوءات النادرة جداً التي يذكر فيها تاريخاً محدداً لحادثة ما, و كما ترى فأنها تدل على عناية خاصة بفرنسا و بالكنيسة
    دون غيرهما.
    الحادثة الثانية التي يذكر لها تاريخاً محدداً و التي هي امتداد أو تعبير آخر عن نفس الخط المذكور هي ما ذكره في رسالته لولده قيصر مشيراً بها إلى الكاتب الفرنسي (جان جاك روسو) حيث يقول له حيث أنه بحسب العلامات السماوية فإن العصر الذهبي سوف يعود بعد فترة اضطرابات ستقلب كل شيء و التي ستأتي من لحظة كتابتي لهذا بعد 177 سنة و ثلاثة أشهر و أحد عشر يوماً و التي ستجلب معها فساد الأفكار و الأخلاق و الحروب و المجاعات الطويلة....). و قد كتب رسالته هذه في مارس من سنة 1555 حسب التاريخ المذكور في ذيلها, فإذا أضفنا إليها عدد السنوات التي ذكرها فإن النتيجة ستكون 1732 و هي السنة التي وصل فيها جان جاك روسو إلى باريس , و روسو هو صاحب نظرية العقد الاجتماعي المعروفة و التي تشكل إلى قدرٍ كبير أساس و فلسفة نظام الدولة الأوربية الحديثة و قد كان لكتاباته و أفكاره تأثراً واسعاً و عميقاً على دول العالم الغربي في السياسة و الاجتماع و التعليم حتى أن المبادئ و الأفكار التي جاء بها في روايته المعروفة باسم (أميل) كانت هي الأساس في وضع المنهج التربوي القائم في مدارس الدول الأوربية إلى يومنا هذا و صياغة مبادئه , كما أنه يعتبر فيلسوف و ملهم الثورة الفرنسية , و يعتبره نوستردامس أساس الفكر الثوري و الإلحادي. و قد ولد روسو في جنيف سنة 1712 , و عاش طفولة تعيسة , و كتب أهم كتبه التي ألهمت العالم الغربي و هو في سن الخمسين , و توفي سنة 1778 وحيداً فريداً و في أشد حالات الفقر و العوز.
    و نوستردامس يتوقع لهذه الاضطرابات و التقلبات أن تسود العالم ابتداءاً من ظهور روسو و مجيء الثورة الفرنسية على مسرح التاريخ و إلى نهاية القرن العشرين حيث تصل التحولات إلى ذروةٍ من الشدة و العنف في النصف الثاني من سنة 1999 ( و هو تاريخ آخر ذكره بالتحديد) و التي أعتبرها هي موعد النهاية الفعلية للكنيسة و للبابوية و للسيطرة الغربية و التي سيأتي بعدها العصر الذهبي الذي جاء ذكره في رسالته إلى ابنه في النص المذكور .
    كذلك فإنه رأى بأن تاريخ الحضارة الغربية و النصرانية يرتبط بقوة بتاريخ بني إسرائيل و بفلسطين التي هي مسقط رأس السيد المسيح (ع) و منطلق النصرانية .
    و للعالم الإسلامي و العربي أعظم الخطر و أحسم المواقف في تنبؤاته , و قد ورد ذكر المسلمين بسميات مختلفة , تارة باسم أقوامهم و شعوبهم المختلفة و تارة باسم بلدانهم و مناطق تواجدهم المعروفة , فهو يسميهم بالأندلسيين(Moors)
    و البرابرة (نسبة إلى ساحل البربر الذي هو ساحل شمال إفريقيا و خصوصاً في منطقة مراكش و تونس و الجزائر), و العرب, و الفرس, الإسماعيليين , و المحمديين , أو يقول فاس و الجزائر و تركيا و قرطاجة و العراق و فلسطين...الخ , حيث جاءت هذه التسميات فيما لا يقل عن (110) رباعية من رباعيات الكتاب أي فيما يزيد على 1/10 من مجموع نبوءاته...

    الطبعات القديمة من الكتاب

    الطبعات القديمة من كتاب القرون لنوستردامس موجودة في مكتبات المتاحف الأوربية بشكل واسع , و يوجد عدد منها في مكتبة المتحف البريطاني على سبيل المثال. و أقدم نسخة يمكن العثور عليها في المتحف المذكور يعود تاريخ طبعها إلى سنة 1589 و هي مطبوعة في فرنسا و تقع تحت رقم 324/1606 بحسب فهارس مكتبة المتحف. و هناك نسخة أخرى طبعت في فرنسا سنة 1650 تحت رقم 20.de.1481
    و نسخة ثالثة طبعت سنة 1668 تحت رقم
    2009.de.20
    كما توجد هناك أقدم ترجمة للكتاب إلى اللغة الإنكليزية صدرت سنة 1672 و طبعت في لندن رقمها
    718.1.16 و قام بترجمتها و التعليق عليها طبيب اسمه ثيوفلس دي غارنسيرز Theophilus de Garencieres
    و لعله ما نجد أن كثيراً ممن اعتنى بالكتاب و التعليق عليه هم من الأطباء و قد يكون منشأ ذلك هو طبيعة اشتغال الطبيب في مهنته و ما يتضمنه ذلك من ممارسة مستمرة لتفسير الظواهر و العلامات و محاولات متصلة للتكهن و للتنبؤ بما سوف يحصل سواء أكان ذلك على مستوى سير المرض الطبيعي أو على مستوى أختيار العلاج و ما قد ينتج عن ذلك من تأثيرات مما يجعله يعيش في عالم قريب جداً من عالم نوستردامس و أمثاله ( و لا ننسى أن نوستردامس نفسه كان طبيباً).
    SaD
    SaD
    ‮‮‮ ‮‮‮‮ ‮‮‮
    ‮‮‮  ‮‮‮‮ ‮‮‮


    ذكر
    عدد الرسائل : 1749
    مزاجي : كيف توصل نوستردامس إلى نبوءاته؟ Na3san11
    تاريخ التسجيل : 07/03/2007

    كيف توصل نوستردامس إلى نبوءاته؟ Empty رد: كيف توصل نوستردامس إلى نبوءاته؟

    مُساهمة من طرف SaD الأحد أبريل 29, 2007 12:14 pm

    kteeeeeeer nice
    yeslamo
    miriam
    miriam
    ‮‮‮ ‮‮‮‮ ‮‮‮
    ‮‮‮  ‮‮‮‮ ‮‮‮


    عدد الرسائل : 867
    تاريخ التسجيل : 05/03/2007

    كيف توصل نوستردامس إلى نبوءاته؟ Empty رد: كيف توصل نوستردامس إلى نبوءاته؟

    مُساهمة من طرف miriam الأربعاء مايو 02, 2007 12:25 pm

    thxxxxxxxxxxxxx rewaaaaaaaaaaa

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:03 pm